sales@hhslawyers.com       97142555496+      واتساب

التحقق من صحة عقد العمل

تتمتع دولة الإمارات العربية بسياسات (سوق العمل النشطة) التي تُعرف عالمياً بأنها السياسات التي توفر الدخل البديل وتدابير الاندماج في سوق العمل للباحثين عن الوظائف، هذه السياسات العمالية وضعت لها الدولة قانوناً وتشريعاً حرص على حفظ حقوق العمال وواجباتهم الأخرى ذات الصلة بسوق العمل فضلاً عن الحماية الاجتماعية.

أنت الآن لديك عقد عمل لوظيفة في دولة الإمارات، هذا جميل! تبقى عليك أن تتأكد من صحة عقد العمل وأنه بالفعل قد صدر من الجهة المنوط بها إصداره وهي وزارة الموارد البشرية والتوطين بدولة الإمارات، كما أن عليك معرفة نوع تأشيرة فتأشيرة دخول الدولة  السياحية أو تأشيرة الزيارة  لا تمنحك الحق في العمل بدولة الأمارات، وقد يعرضك هذا التصرف للمسائلة القانونية.

هل التود التواصل مع محامي خبير في قوانين العمل؟ اضغط هنا

النصب والاحتيال في عقود العمل

مثلما يحدث في كل مكان قد يكون عقد العمل غير حقيقي، أو ربما هو مؤشر لعمليات نصب، سواء في عقود العمل أو تأشيرات الدخول، فيما يلي بعض النصائح التي ينبغي للزائر إتباعها قبل القدوم إلى دولة الإمارات والاطلاع على نماذج العقود طبقاً لتعديلات المرسوم بقانون اتحادي رقم (17) لسنة 2016لتجنب عمليات النصب ([1]).

  • تأكد أن عرض العمل المعروض عليك قد صدر بالفعل من قبل وزارة الموارد البشرية والتوطين بدولة الإمارات، على أن يكون العقد ممهوراً بتوقيع الشخص المخول له بالتوقيع رسمياً.
  • راجع سفارة دولة الإمارات في بلدك للتحقق من صحة العقد أو راجع  الموقع الإلكتروني لوزارة الموارد البشرية والتوطين وقم بإدخال رَقَم عرض العمل للتحقق من وضع صاحب العمل القانوني.
  • سوف تصلك رسالة إلكترونية عقب توقيعك لعرض العمل تبين لك نوع تأشيرة الدخول التي هي بـ(غرض العمل).
  • تذكر أن تأشيرة الدخول السياحية أو التأشيرة بغرض الزيارة لا يعطيك الحق في العمل.
  • صاحب العمل هو من يتحمل كل تبعات التوظيف المادية قانوناً
  • تحقق من وجود الشركة القانوني في سوق العمل، بالبحث عن اسم وبيانات الشركة باللغتين الإنجليزية والعربية في موقع السجل الاقتصادي الوطني.
  • ليس هناك ما يسمى “تأشيرة عمل حرة” تسمح لك العمل وفق المجال الذي تريده، بل من المفترض أن تعمل لدى صاحب العمل الذي أصدر لك التأشيرة
  • يمكن لصاحب العمل منحك تصريحاً للعمل لدى صاحب عمل آخر، وفي هذه الحالة يشترط موافقة وزارة الموارد البشرية والتوطين.
  • لا يمكن تكملة إجراءات تأشيرة الإقامة للعامل وهو خارج الدولة لذا لا بد من دخوله إلى الدولة أولاً وبالطرق المشروعة

تصفح أيضاً: عرض العمل وفقاً لقانون العمل الإماراتي

حقوق العمال وواجباتهم

حقوق العمال هي حقوق قانونية مشروعة تكفلها الدولة الإمارات وفق قانون العمل الإماراتي لسنة 1980، المعدل بالقانون الاتحادي رقم (24) لعام 1981، والقانون الاتحادي رقم (15) لعام 1985، والقانون الاتحادي (12) لعام 1986. ([2])

وهي قوانين ذات عَلاقة بالمصلحة المشتركة بين العامل وصاحب العمل بموجب ما بنشأ بينهما من عقد واتفاق وحقوق تتعلق بالأجور، والحوافز، وبيئة العمل الملائمة والآمنة.

قبل وصولك إلى أراضي دولة الإمارات العربية المتحدة هناك بعض الإرشادات والتعليمات التي تتعلق بالمعرفة العمالية وبعض الحقوق التي عليها الإلمام بها ومن ضمنها:

  • معرفة أن صاحب العمل الذي اتفقت معه على العمل يتحمل كل التكلفة المالية المتعلقة بإجراءات السفر والإقامة.
  • عليك الاحتفاظ بصورة من عرض العمل
  • عليك التوقيع على عقد العمل عند وصولك في مدة أقصاها أسبوع
  • تحقق أن شروط وبنود عقد العمل تتطابق وما البنود والشروط التي قد وقعت عليها وليس هناك شروط إضافية قد أضيفت للعقد
  • معرفة ما عليك من التزامات قانونية تجاه صاحب العمل في حال رغبت في ترك العمل

مسؤولية صاحب العمل

قانون العمل الخاص بتنظيم العَلاقة بين العامل وصاحب العمل قرر أن تكون مسؤولية صاحب العمل ملزمة بخصوص تحمله لنفقات العامل في كل ما يتعلق بتكليف تشغيله بما في ذلك إصدار تصريح الإقامة وتأشيرة الدخول وتكاليف السفر، والفحوص الطبية.

كما أن صاحب العمل ملزم أيضاً بموجب القانون أن يبين للعامل الشروط والأحكام التي تطلبها الوظيفة، من جانبه فإن العامل مطالب أيضاً بالإلمام بهذه الشروط والأحكام ومدركاً لمسماه الوظيفي ونوع مسؤولياته التي يطلب منه القيام بها، ومقدار الراتب الذي سوف يتقاضاه والامتيازات الممنوحة له وعليه أيضاً الاطلاع على تفاصيل عقد العمل ومعرفة حقوقه وواجباته وفق ما هو منصوص عليه في قانون العمل.([3])

مطلوبات إجراءات التعاقد

لا تستغرق إجراءات عقد العمل والتعاقد أكثر من أسبوعين حتى تحصل على عقد العمل الخاص بك ولكن قبل التوقيع لابد من معرفة التالي:

  • يحق لك أن تحتفظ بصورة من عقد عملك الخاص.
  • نفقات الإقامة وإجراءاتها إجراءات هي مسؤولية صاحب العمل
  • عليك تقديم ما لديك من شهادات أكاديمية وشهادات خبرة وأوراق ثبوتية لاستخراج تصريح الإقامة
  • يمكنك الاحتفاظ بأوراقك الثبوتية معك مرة أخرى بعد حصولك على الإقامة
  • لا توقع على عقد عمل آخر يتضمن شروطاً وأحكاماً مختلفة عن عرض العمل
  • قم بإبلاغ وزارة الموارد البشرية والتوطين، إذا تم استبدال شروط العقد

تصفح أيضاً: سؤال وجواب بشأن قانون العمل الإماراتي

التزامات الطرفين

هناك التزامات تعاقدية منصوص عليها في عقدك مع صاحب العمل، تلتزم فيها بمهام عملك المُحددة كما يلزم القانون صاحب العمل بالوفاء بما التزم به أجر في الموعد المحدد، ويلتزم بتوفير بيئة العمل الملائمة.

الرغبة في إنهاء عقد العمل

في حال رغبتك إنهاء مدة عقدك، مع صاحب العمل عليك اتباع الإجراءات المطلوبة منك التي قد اطلعت عليها مسبقاً وهي مكتوبة بطريقة واضحة في عقد العمل.

ملحوظة: ليس لصاحب العمل الحق في إرغام العامل على الاستمرار في العمل ضد رغبته، كما يمكنك إنهاء عَلاقة العمل من جانبك، وكذلك يمكن لصاحب العمل إنهاءها من جانبه، كما انه لا يحق لك ترك العمل والانتقال إلى عمل آخر دون اتباع الخطوات القانونية.

المستشارون القانونيون بمكتب HHS Advocates – UAE للمحاماة والاستشارات القانونية لهم خبرات كبيرة بكل قوانين العمل والعمال وكل القضايا التي تتعلق بالعمل والمنازعات العمالية في دبي.

الانتقال إلى عمل آخر

يمكنك الانتقال لعمل آخر وفق الآتي:

  • إذا كنت قد أكملت مدة عقدك المحدد وأخطرت صاحب العمل بعدم نيتك تجديد العمل معه مرة أخرى
  • أذا كنت ملتزماً عند إنهاء عقدك مُحدد المُدة بشروط الإخطار والتعويض
  • إذا كنت قد أبلغت صاحب العمل برغبتك في إنهاء عقد العمل غير محدد المدة
  • إذا أخل صاحب العمل بالالتزامات التي وقعها معك بموجب عقد العمل
  • الاتفاق على إنهاء عقد العمل شريطة أن يمضي على عملك مع صاحب العمل الذي وقعت معه مدة ستة أشهر.

المصادر:
[1] https://www.fahr.gov.ae/Portal/ar/legislations-and-guides/human-resources-law/employee-contracts-templates.aspx

موقع الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية

[2] https://u.ae/ar-ae/information-and-services/jobs/employment-laws-and-regulations-in-the-private-sector

[3] https://www.mohre.gov.ae/ar/labour-law.aspx

مستشار قانوني لديه خبرة ما يقرب عقد من الزمن، لديه خبرة مرموقة في تشريعات دولة الإمارات العربية المتحدة، يتميز بخبرة في في صياغة العقود، وحل النزاعات العمالية، ومسائل الأسرة والأحوال الشخصية.